Al MaWhObEn ScHoOl
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خدع و مقالب للكمبيوتر مضحكة
الخميس مايو 03, 2012 9:19 am من طرف abogana

» تحميل لعبة جوي ويلر joey wheeler _+(مع برنامج اللعب أونلاين)+_
الإثنين مارس 22, 2010 8:51 pm من طرف IAHMED

» اسأل سؤال غبي ولي بعدك يجاوب جواب اغبى
الأربعاء ديسمبر 16, 2009 8:51 pm من طرف YASMEEN

» يا كرهي للمدرسة
الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:28 pm من طرف YASMEEN

» نكت غير طبيعية
الجمعة يوليو 24, 2009 12:45 pm من طرف lion the qassam

» الغااز للاذكياء فقط من يظن نفسه ذكي فليتفضل
الجمعة يوليو 24, 2009 12:02 pm من طرف lion the qassam

» طرق المذاكرة الصحيحة والناجحة
الجمعة يوليو 24, 2009 11:46 am من طرف lion the qassam

» حوار بين سندويش فلافل ومواطن عربي
الجمعة يوليو 24, 2009 11:32 am من طرف lion the qassam

» _+(خمس العاب لا تضوعهم)+
الإثنين يوليو 20, 2009 1:55 pm من طرف lion the qassam

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muhanad - 65
 
Sarush - 51
 
Soft G!rl - 51
 
amj0o0d - 45
 
mohannad111 - 45
 
Ra0o0d - 40
 
lion the qassam - 35
 
hammam - 13
 
katreen.m - 11
 
محمود زعتري - 11
 

شاطر | 
 

 برنامج للعطلة الصيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lion the qassam

avatar

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 21
الموقع : http://www.almoltaqa.ps/arabic/

مُساهمةموضوع: برنامج للعطلة الصيفية   السبت يونيو 27, 2009 1:42 pm

اخواني اخواتي أعضاء المنتدى :

ونحن على أبواب

*العطلة الصيفية*

أردت هته المساحة لاقتراحاتنا مع بعض

من أجل وضع برنامج خاص

للعطلة

من خلاله يحاول كل عضو اعطائنا اقتراحات

لما يجب أن نركز عليه في قضائنا

لفترة العطلة.
.
.
[center].وذلك من خلال :

1/ الورد القراني .


2/ الحفظ بالنسبة للقران والحديث.


3/ المطالعة.


4/ العبادات.


5/ العبادات القلبية.


6/ التطوع في العبادات.


7/ المشاركة في دورات تنمية الذات.


8/ المشاركة في دورات تجويد القرأن .



فأكيد نحن أهداف العطلة عندنا تختلف عن أهداف الاخرين الدين يعتبرون العطلة سياحة:

تأمَّلُوا أحوالنا وأحوال الناس، وأهدافهم في هذه الإجازة، والأسباب التي تدفعهم إلى هذه الأسفار:

* من الناس من صار هدفه المتعة الحرام، يبحث عنها في أيِّ مكان، في المشرق أو المغرب، وهناك تتفننُ أوكار الفساد والانحلال في جذب هؤلاء السائحين، ولا تسل عمَّا يجري هناك، فتلك قصة طويلة - نسأل الله العافية -.

* ودون هؤلاء أناس ليس لهم هدف إلاَّ السياحة والتجول في بلاد الكفر والعهر، فيذهب - وأحياناً بأسرته - ليقضي الأوقات، وينتقل من مكانٍ إلى مكان، وكم يواجهُ من أنواع من المنكرات يمر بها أو يوقعها، ويرجع وترجع الأسرة معه وقد تلقت دروساً عملية في الانحلال وذهاب الغيرة، والتجرؤ على المحارم، والوقوع فيما يغضب الكبير المتعال.

* وهناك أناس - محافظون - ولديهم غيرة على دينهم وأعراضهم، فبحثوا عن أنواع من السياحةِ لا يترتب عليها فساد، فسافروا وأزجوا أوقاتهم، وهؤلاء مشكورون على غيرتهم وحفاظهم على أنفسهم وأسرهم، ولكن كُنَّا نتمنى أن يُحددوا هدفاً مع هذه السياحة، يكون في ميزان أعمالهم يوم يلقوا ربهم تبارك وتعالى.

* وهناك - قلة - عرفوا قيمة الوقت، وعظم المسؤولية، وحقارة الدنيا، وعظمةِ ما يؤملُ عند الله تعالى، وقارنُوا بين الدنيا والآخرة، تأمَّلُوا قوله صلى الله عليه وسلم: « ما لي وللدنيا، إنّما أنا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها »
، وقوله صلى الله عليه وسلم: « ما الدنيا في الآخرة إلاَّ كما يدخل أحدكم أصبعه في اليمّ فلينظر بم يرجع ؟ »

وقول الإمام الزاهد والخليفة الراشد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه –: ( لو أنَّ الدنيا من أوَّلها إلى آخرها، أُوتِيها رجل، جاء الموت، لكان بمنزلة من رأى في منامه ما يسُره، ثم استيقظ فإذا ليس في يده شيء ).

نظر الواحدُ منهم بعين البصيرة، فخاطبَ نفسه خطاب صدقٍ وصراحة، وقال: كيف يليقُ بصحيح العقل والمعرفة أن يقطعهُ أمل حقير من آمال الدنيا عن نعيم لا يزول ولا يضمحل ؟ !! فضلاً عن أن يقطعهُ عن طلبٍ من نسبة هذا النعيم الدائم، إلى نعيم معرفته ومحبته، والأنس به والفرح بقربه، كنسبة نعيم الدنيا إلى نعيم الجنة.

قال الله تعالى: { وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } .

فيسيرُ رضوان الله – ولا يقال له يسير – أكبر من الجناب وما فيها، وفي حديث الرؤية، « فو الله ما أعطاهم الله شيئاً أحب إليهم من النظر إليه » .

فلما تأمل هؤلاء هذه الحقائق: اختلفت أهدافهم وموازينهم عن غيرهم، فشمَّرُوا عن ساعد الجد، وعزموا على أن تكون أوقاتهم كلها – ومنها هذه الإجازات – في رضوان الله تعالى، وما حُرموا أثناء ذلك من متعةِ سفر، وصلةِ رحم، ورفقة أنس، وترويحٍ عن الأولاد، .. إلخ، هذه أحوال الناس، فمن أيِّهم نكون؟
لا بدَّ أن نعتبر، وأن نُقارنَ بين الدنيا والآخرة، فنعملَ لكلٍ بما يستحقه


[size="4"][color="Indigo"]فالكل يبحث عن الاستجمام ونحن نبحث عن الراحة النفسية وطرق تقوية الصلة باله والتزود بخير الزاد وهو التقوى.

[center][size="5"][color="DarkSlateBlue"][center]وحتى لا تكون العطلة روتينية:



وهده بعض النشاطات المقترحة :

أولاً: الأنشطة الدعوية والتربوية
فعلى الصعيد الدعوي والتربوي والذي يعتبر سنام واجباتنا نحو الشباب المسلم للارتقاء بهم روحانياً وتربوياً وغرس معاني الأخوة والمحبة في الله وإعداد جيل قرآني إيماني فريد حتى يحقق الله لنا النصر بإذنه تعالى بهم فقد كان هذا الجانب هو جل همنا لغرس الروح الإيمانية لدى الشباب المسلم وقد وضعت آلية مقترحة لهذا الصيف في هذا الجانب آملين من الله تعالى الإخلاص والتوفيق والسداد وهي على النهج التالي:-

أ- الحلقات الدعوية والتربوية: وذلك بالتركيز على حث الشباب على الالتزام بالدروس العامة في المسجد والدروس الخاصة لكل مرحلة من المراحل إلى جانب الدروس الدعوية ومن خلال الوسائل الدعوية لجذب الشباب إلى المساجد ومن الآليات المقترحة في الجانب التربوي تشكيل مجموعات من طلاب المرحلة الثانوية تتكون من ست إلى سبع أفراد لكل حلقة لتدارس القرآن والسيرة والحديث، كذلك الاهتمام بالمرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية من خلال تعليم القرآن الكريم والسيرة النبوية.

ب- المسابقات: وذلك بإعداد المسابقات الدينية لكل مرحلة حسب مستوياتهم في حفظ سور من القرآن الكريم والسيرة والعقيدة والحديث الشريف.

ج- الدورات: عقد العديد من الدورات في أحكام التلاوة التأهيلية والعليا ودورات في فن الخطابة.

د- الحرص على إيجاد وسائل دعوية كالشريط الإسلامي الهادف والكتيب الهادف مع رسائل دعوية.

هـ- حث الشباب على أداء صلاة الفجر جماعة في المسجد وقراءة المأثورات عقب الصلاة.

و- اللقاءات وأيام التقرب إلى الله (اليوم الدعوي) : كالكتيبة الإيمانية والأيام الدعوية فعلى سبيل المثال تبدأ من صلاة الفجر في المسجد إلى آخر اليوم بحيث تتضمن العديد من الفقرات والبرامج كالمواعظ الإيمانية لأحد الدعاة وفقرات أخرى من نشيد وضيافة وعرض بعض الأفلام الجهادية والإيمانية وصلاة قيام ليل والدعاء وذلك بالتعاون مع اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية لوضع البرنامج الخاص بها، كذلك لقاء المحبة الأسبوعي الذي يجمع بين الشباب المسلم في المسجد لطرح قضية مهمة وساخنة لدى الشباب المسلم مع العديد من الدعاة وتبادل الاقتراحات والنصائح وبالتعاون مع اللجنة الاجتماعية.

ثانياً: الأنشطة الثقافية

فعلى الصعيد الثقافي، ولأن الشباب المسلم هم عماد هذه الأمة حرصنا دوماً على صقل الشباب علمياً وثقافياً وفكرياً لكي نرتقي بهم دوماً لخدمة الإسلام والمسلمين ونبراساً يحتذى به، كانت الآلية المقترحة في الفترة الصيفية على النحو التالي:-

أ- المسابقات: وذلك بإعداد المسابقات الثقافية بمختلف أنواعها من منافسات بين أبناء المسجد الواحد وبين مختلف المساجد (وذلك باختيار نخبة من كل مسجد يتنافسون في المسابقات)، أيضاً مسابقة كتابة البحوث والمنافسة على أفضل بحث في موضوع معين يتناسب مع كل مرحلة، وكان من المقترح في مجال البحوث عدة مواضيع وعناوين قيمة تهدف إلى ترسيخ الجانب الفكري لدى الشباب ومثال ذلك:

- بحث عن دور المقاومة والجهاد في تحرير فلسطين منذ عام 1948 وحتى 2004 والفترات التي مرت بها المقاومة.

- بحث عن اللاجئين وقضيتهم من خلال قصص حية مع عدد من اللاجئين الذين عايشوا حرب 1948 في قراهم الأصلية وبلداتهم.

ب- الدورات: وذلك بعقد العديد من الدورات التي تهدف إلى نمو العقلية المسلمة كدورات الكمبيوتر والإنترنت لجميع المراحل وبأسعار منخفضة بالاتفاق مع العديد من المؤسسات، كذلك دورات إدارية كدورة إعداد القادة ودورات في الخط العربي.

ج- الاهتمام بالموهوبين بكتابة الشعر والقصة وذو المواهب الفنية كالنشيد وأصحاب الفنون كالرسم والزخارف والرعاية بهم وصقل مواهبهم وتوجيهها التوجيه الصحيح.

د- تحفيز الشباب على ثقافة المطالعة والقراءة في المكتبة كمكتبة المسجد إن وجدت أو مكتبة مركز العلم والثقافة وذلك بتحديد موعد معين لكل مرحلة من المراحل.

هـ- إقامة الأمسيات الثقافية والحفلات الداخلية.

ثالثاً: الأنشطة الاجتماعية والترفيهية

حيث حرصنا دوماً على ترسيخ الجوانب الاجتماعية بين الشباب المسلم وربطهم بعضهم ببعض بروابط أخوية متمسكين دوماً بالقيم الإسلامية والتي تهدف على الارتقاء بالجانب الأخوي بين الشباب المسلم والترفيه عنهم بضوابط إسلامية رشيدة وقد كانت الآلية المقترحة في هذا الجانب هو على النهج التالي:-

أ- الزيارات: وذلك بتكثيف الزيارات الاجتماعية بين الشباب المسلم في المسجد لتقوية أواصر المحبة والأخوة في الله بينهم، كذلك تكثيف الزيارات الأخوية بين مساجد المنطقة وصقل روح المؤاخاة بين أبناء المساجد، هذا من جانب، ومن جانب آخر وبالتحديد الزيارات الدعوية والانفتاح على أهالي المنطقة وذلك بتشكيل زيارات أسبوعية للأهالي والعمل على جذب الناس إلى المسجد وذلك بالتعاون مع اللجنة الدعوية.

ب- العمل التطوعي: ويتمثل في المحافظة على نظافة المسجد ومحيطه وتنظيف المقبرة، وذلك بدعوة الشباب في يوم محدد (يوم تطوعي) للمشاركة في العمل وحثهم عليه.

ج- الرحلات: وتكون الرحلات إما إلى البحر أو إلى المناطق الخلوية على نطاقين:

- النطاق الأول: وذلك بعمل رحلة لكل مرحلة على حدى بالتنسيق مع الجهات المختصة كالكتلة الإسلامية وأسر المساجد وبمشاركة اللجنة الثقافية واللجنة الرياضية في إعداد البرنامج الخاص لتلك الرحلة سواء كانت إلى البحر أو إلى منطقة خلوية.


د- المخيمات: وذلك بالعمل على إنشاء مخيم صيفي للشباب الملتزم في المسجد لكل مرحلة من المراحل، وهذا المخيم يكون لمدة أسبوع حيث يوضع له الفقرات والبرامج الهادفة وذلك بالتعاون مع اللجنة الثقافية والدعوية والرياضية، فعلى سبيل المثال تقوم اللجنة الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة الثقافية في إعداد المسابقات الثقافية والمحاضرات والبرامج التعليمية التي تهتم بالجانب الثقافي، كما وتقوم اللجنة بالتعاون مع اللجنة الدعوية في إعداد المحاضرات الدينية والتربوية وذلك بالتنسيق مع العديد من الدعاة، كما وتقوم اللجنة وبالتعاون مع اللجنة الرياضية بإعداد البرامج الرياضية وتحضير ما يلزم من ألعاب رياضية.

رابعاً: الأنشطة الرياضية

وذلك ببث الروح الرياضية بالضوابط الإسلامية لدى الشباب المسلم وتهيأتهم جسدياً وذلك بالهدي النبوي القائل:" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ". وقد كانت الآلية المقترحة في هذا الجانب هو كالتالي:-

أ- تحديد يوم رياضي لكل مرحلة من المراحل في المسجد على حدى تمارس فيه مختلف النشاطات الرياضية كسباق الجري ولعب كرة القدم والتنس وغيرها من النشاطات.

ب- الدوريات والمباريات: كالمباريات بين المساجد المختلفة والدوريات على شرف الشهداء كدوري كرة القدم والتنس والطائرة والسباق والسباحة.

ج- الدورات: وذلك بالإشراف على العديد من الدورات كدورة السباحة ودورة تعلم فنون الكاراتيه.



***أنا بانتظار أرائكم ومقترحاتكم لعطلنا الصيفية***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج للعطلة الصيفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al MaWhObEn :: فئة الصفوف :: منتدى الصف السابع-
انتقل الى: